التكامل.. فن السيطرة على السوق

جميل جداً أن تكون قادرا على منافسة الآخرين.. ولكن الأجمل أن تكون قادراً على تأمين مستقبل شركتك بالاستعانة بشركات مكملة في نفس المجال أو توسع شركتك رأسياً، فمثلا لو أنك تملك مؤسسة إعلامية ما، سيكون من الأفضل لك كثيرا أن تسعى لامتلاك محطات إذاعة أو قناة أو جريدة، أو أن تسعى لشراء الشركات التي تورد لها منتجك.
إذن هناك نوعين من التكامل:

أولاً: التكامل الأفقي:
هو الدخول في عمليات الدمج أو شراء الشركات المتشابهة التي تقدم نفس المنتجات والخدمات التي تقدمها أنت في شركتك.

ومن أمثلة التكامل الأفقي ما يلي:
• استحواذ شركة ستاندرد أويل للغاز Standard Oil على 40 معمل لتكرير البترول.
• استحواذ شركة لصناعة سيارات النقل على شركة لصناعة السيارات الرياضية.

مزايا التكامل الأفقي:
• تضخم الحجم Economies of Scale: وتتحقق عند بيع كميات كبيرة من نفس المنتج الذي تتخصص الشركة في إنتاجه.
• تضخم النطاق Economies of Scope: وتتحقق باقتسام الموارد المشتركة بين منتجات مختلفة. ويشار إلى ذلك عادة بالتكامل المشترك Synergies .
• زيادة القوة في السوق.

مشكلات التكامل الأفقي:
• الاحتكار: فالاستحواذ على منافس سيزيد من حصة الشركة في السوق. إلا أنه عند حدوث زيادة كبيرة في هذه الحصة، قد تنشأ مشاكل تتعلق باحتكار السوق.
• ليس كل اندماج ناجحاً: فكثير من الشركات تحقق اندماجاً أو تكاملاً ليس له وجود. من أمثلة ذلك شركات صناعة أجهزة الكمبيوتر (الهارد وير Hard Ware) التي دخلت مجال البرمجيات (السوفت وير Soft Ware)، ظنا منها بوجود تكامل بين الهارد وير والسوفت وير، ولكن وجود علاقة تربط بين هذين الجانبين لا تعني بالضرورة إمكانية تحقيق نجاح اقتصادي في المجال. وحتى عند وجود مزايا محتملة للتكامل الأفقي، لا تتحقق هذه المزايا على الفور.

ثانياً: التكامل الرأسي:
وهو بشكل مبسط قدرة الشركة على امتلاك الشركات التي تورد لها والمشترين منها. وهناك نقطتان يجب وضعهما في الاعتبار عند اتخاذ قرار التكامل الرأسي:
1- التكلفة والسيطرة: ويتوقف جانب التكلفة على تكلفة عمليات السوق التي تتم بين الشركات في مقابل تكلفة إدارة نفس الأنشطة داخل الشركة الواحدة.
2- تأثير سيطرة الأصول التي قد تؤدي إلى حواجز أمام دخول الشركات إلى السوق، وأن تؤكد التعاون بين الأطراف الكبيرة التي تقود إلى تحقيق قيمة مضافة.

مزايا التكامل الرأسي:
• خفض تكاليف النقل إذا أدت الملكية المشتركة إلى المزيد من التقارب الجغرافي.
• تحسن الأداء، وزيادة السيطرة على المدخلات.
• الحصول على هوامش ربح سواء في التعامل مع الموردين أو مع العملاء.
• زيادة حواجز الدخول أمام المنافسين المحتملين إذا تمكنت الشركة مثلا من الحصول على مصدر وحيد لمادة نادرة.
• الوصول إلى قنوات توزيع لم يكن من الممكن الوصول إليها بأي طريقة أخرى غير التكامل الرأسي بالسيطرة علي العملاء.

عيوب ومشاكل التكامل الرأسي:
• عدم توازن القدرات: ومثال ذلك أن الشركة قد تحتاج إلى بناء قدرة كبيرة في التعامل مع الموردين لتضمن وجود توريدات كافية للعمليات الخاصة بالعملاء، تحت أي ظرف من ظروف الطلب.
• احتمال ارتفاع التكاليف بسبب انخفاض الكفاءات نتيجة لنقص التنافس بين الموردين.
• انخفاض المرونة بسبب الاستثمارات السابقة (ومع ذلك يجب ملاحظة احتمالات حدوث زيادة في المرونة وتنسيق الأنشطة المرتبطة رأسيا).
• انخفاض القدرة على زيادة تنوع الإنتاج عندما تكون هناك حاجة إلى إحداث تطوير ملحوظ داخل الشركة.
• زيادة التكاليف البيروقراطية.

العوامل التي تؤدي إلى تفضيل التكامل الرأسي على الأفقي:
• الضرائب واللوائح الخاصة بعمليات السوق.
• وجود عقبات أمام صياغة ومراقبة العقود.
• وجود كميات كبيرة من المنتجات تكفي لكي تستفيد الشركة من حجمها.
• تخوف شركات أخرى من التقدم في الاستثمار.

عوامل تفضيل التكامل الأفقي على الرأسي:
• الكمية المطلوبة من أحد الموردين تقل كثيرا عن الحد الأدنى لكفاءة إنتاج المنتج.
• المنتج عبارة عن سلعة متوفرة على نطاق واسع، وتنخفض تكلفة إنتاجها إلى حد كبير، كما تزيد الكميات المتراكمة منها.
• وجود اختلاف كبير بين القدرات والكفاءات الأساسية بين الأنشطة.
• الأنشطة المتجاورة رأسيا توجد في أنواع مختلفة من الصناعة. مثال: اختلاف الصناعة التحويلية عن صناعة التجزئة.
• إضافة النشاط الجديد يجعل المؤسسة تتنافس مع طرف آخر، إلا أن الشركة في حاجة إلى أن تتعاون مع هذا الطرف بدلا من منافسته. وحينئذ قد تُعتبر الشركة منافسة بدلا من اعتبارها شريكا.

بدائل التكامل الرأسي:
هناك بدائل للتكامل الرأسي قد تحقق نفس الفوائد بأقل العيوب، وفيما يلي عدد قليل من البدائل للعلاقات بين المنظمات المتكاملة رأسيا:
• العقود الصريحة المحددة ذات الأمد الطويل.
• اتفاقيات حقوق الامتياز.
• الشركات المشتركة.
• الاشتراك في نفس المرافق.
• العقود الضمنية (اعتمادا على سمعة الشركة).

وبعد فيبقى لك أن تعلم أن كلا من التكامل الرأسي والأفقي كلاهما لا يستلزم أن تكون الشركة رائدة في المجال الذي تؤدي فيه، فقط هي خطط عملية لكي تجعل لشركتك قدرة أعلى على التعامل مع السوق ومعطياته..

المتابعون